كيف اكتشف اني مصاب بالسكري

كيف يكتشف الناس انهم مصابين بمرض السكر ، اغلب الاشخاص اكتشفو اصابتهم بمرض السكر عن طريق الصدفه اما عن طريق انه قا بقياس السكر ووجده عاليا او حصل له غيبوبة سكر  ، ولكننا في المقال التالي سنوضح لكم كيف تتكتشف الاصبة بمرض السكري.

diabetes%2B%25281%2529

ما هو مرض السكر.
مرض يوئثر علي قدرة البنكرياس عل انتاج الانسولين الذي يتم استخدام في تحويل السكر الي طاقة اذا لم يتوفر الانسولين في دمك بالتالي ترتفع نسبة السكر ويكون اكثر من المعدل الطبيعي مسببا الاصابة بالسكري وينقسم للنوعين (1.2).

اعراض  الاصابة بمرض السكري.

اذا كانت تظهر بك احدى هذه الاعراض تبدا الشك في اصابتك بمرض السكري

1. التبول لمرات عديدة يوميا

يعد زيادة التبول احد اكثر اعراض  الاصابة بمرض السكري شيوعا يعد المعدل الطبيعي للذهاب للحمام  يوميا من 4 الي 7 مرات يوميا اما اذا ازداد المعدل عن ذالك يعتبر هذه من احد اعراض الاصابة بمرض السكري.

2. الاحساس المستمر بالجوع

تختلف معدلات السكر يوميا لدى مريض السكر ما بين انخفاض وارتفاع ، وعندما تنخفض نسبة السكر في الدم يتم ارسال اشارات للمخ بقلة السكر الي ان الجسم يحتاج لتناول المزيد من الطعام رغم انه لا يحتاج الي الطعام وهذه خلل يحدث عند المصابين بمرض السكري.

3. عدم التركيز و اهتزار الروئية

تعتبر مشكلة عدم وضوح النظر من مضاعفات السكري، عندما تزداد نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعية يبدا الجلوكوز في سحب السوائل التى توجد في انسجة الجسم (القرنية) وبذالك تنتفخ عدسة العين ويوئدى ذالك ال تشوه الرؤية.

4. بطى التئام الجروح او الكدمات

السكر الزائد او الموجود في الدم يعمل علي تلف الشرايين والاعصاب الطرفية  فبالتالي يعتبر وصول الدم الي هذه المناطق صعبا لان الدورة الدموية تصبح ضعيفة ، حصول اى جرح او كدمة في الجسم (رجل ،يدين ) يعتبر شفائها صعب جدا الا اذا تم ضبط نسبة السكر في الدم.

تحاليل لاكتشاف الاصابة بالسكري.

هذه اهم التحاليل التى يمكنك من خلالها والتاكد من انك مصاب بالسكر او غير مصاب نتمنى ان يكون الجميع غير مصابين بالسكري.

تحليل السكر العشوائي

تحليل السكر يمكن ان يتم في اى وقت خلال اليوم ويدل علي نسبة السكر خلال الوقت التى تم فيه اجراء التحليل وتكون النسبة الطبيعية من (80-140) يمكن ان يتم اجراءه في اى صيديلة .

تحليل سكر تراكمى (hba1c)

هذا التحليل يتم اجراءه من خلال المعمل عن طريق سحب عينة من الدم وتحليلها وتكون النسبة الطبيعية من 4.5 الي 6 اكثر من ذالك احتمال كبير ان تكون مصاب
يعتبر تحليل السكر التراكمى من ادق التحاليل لانه يبين نسبة السكر في الدم خلال 4 شهور سابقه .
اقرء ايضا:
اكتشاف مرض السكري بدون تحليل
جدول قياس السكري اليومى
كيف اعرف نوع السكر اللي عندى
اعراض ارتفاع السكر المفاجىء

احمد هاشم

اهلا بكم 😀، انا مؤسس موسوعة تحاليلي حاصل علي بكالوريوس التمريض، لدى خبرة 6 سنوات بالعمل ممرض في المستشفيات الجامعية. اعشق الكتابة في المجال الطبي. اتمنى ان تكونو في اتم الصحة والعافية💪ونتائج تحاليل دائما طبيعية. للتواصل معى ✍من خلال التعليقات. More »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى