علاج مرض السكري الجديد بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية

تحويل الخلايا الجذعية إلى خلايا إنتاج الأنسولين لمرضي السكري.

Screenshot 1

الخلايا الجذعية تحمل إمكانيات هائلة كمصدر للخلايا المنتجة للأنسولين التي يمكن وضعها في البنكرياس. وذلك لأن الخلايا الجذعية لديها القدرة على أن تصبح تقريبا أي نوع من الخلايا.

إن التحدي الذي نواجهه هو “دفع” الخلايا الجذعية إلى الطريق الذي نريد أن تذهب إليه وهذا الطريق هو علاج مرض السكر بالخلايا الجذعية – لكي تظهر كخلايا تشعر بالجلوكوز وتفرز الأنسولين. ولتحقيق ذلك، يعمل العلماء  مع مجموعة متنوعة من الخلايا الجذعية البالغة.

مصدر جديد للخلايا المنتجة للأنسولين

ومن المجالات التي أثارت اهتماما كبيرا اكتشاف الخلايا الجذعية في شجرة “بيلي-إي-إير-إي” – وهي شبكة من الممرات التي تربط الكبد والبنكرياس بالأمعاء.


يتعاون باحثو مركز “دري” مع الدكتور lola redمن جامعة نورث كارولينا، وهو خبير معترف به في تطوير الكبد الذي اكتشف هذا النوع من الخلايا الجذعية.

وهناك فائدة رئيسية هي أن هذه الخلايا البنكرياس “السلائف” – أي الخلايا التي بدأت بالفعل على الطريق لتصبح خلايا البنكرياس. وهذا يمكن أن يسهل على العلماء إنتاج عائد أعلى وأكثر كفاءة من خلايا بيتا.

للذي لاي عرف ما هى خلايا بيتا هي خلايا موجودة في منطقة تسمي جزر لانجرهنز  التى توجد في الكبد ،وتقوم بانتاج الانسولين

في المختبر، وقد أمر العلماء الخلايا الصفراوية لتنضج إلى الجزر. هذه الهياكل جزيرة تنتج الأنسولين والببتيد ج (مكون من إنتاج الأنسولين الطبيعي) ردا على الجلوكوز. زرع هذه الهياكل في الفئران السكري تحسنت بشكل كبير السيطرة على معدل السكر الطبيعي في الدم

وتهدف الدراسات الجارية إلى إثبات أن هذه الخلايا يمكن استخدامها لشفاء مرض السكري في الفترات ما قبل السكري.
اقراء ايضا :
الفواكه المناسبة لمرض السكري
معلومات عن مرض السكري
علاج مرض السكر بالاعشاب مجرب
انواع مرض السكر
نظام غذائي لمرضي السكري


هل لديك أسئلة حول الخلايا الجذعية؟ 
المصدر : stem-cell

احمد هاشم

اهلا بكم 😀، انا مؤسس موسوعة تحاليلي حاصل علي بكالوريوس التمريض، لدى خبرة 6 سنوات بالعمل ممرض في المستشفيات الجامعية. اعشق الكتابة في المجال الطبي. اتمنى ان تكونو في اتم الصحة والعافية💪ونتائج تحاليل دائما طبيعية. للتواصل معى ✍من خلال التعليقات. More »

تعليق واحد

  1. للاسف العلاج بالخلايا الجذعية هى مجرد دراسات حتى الان ، بمعنى انها تجري تجارب في المعامل للعلاج بالخلايا الجذعية .
    ولن يتم حتى الان الكشف عن حالة تم شفائها بالخلايا الجذعية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى