علاج ارتفاع السكر المفاجئ 10 نصائح هامه

 معرفة السبب هى او وسيلة في علاج ارتفاع السكر المفاجىء حتى في ظل الظروف العادية، ومستويات السكر في الدم تختلف على مدار اليوم، ولكن ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم يمكن أن تكون مقلقة. قد يسبب الإجهاد أو المرض ارتفاع مستويات السكر في الدم فجأة.

diabetes meds and glucometershutterstock 288360599

إذا كنت مصابا بمرض السكري، قد يكون الارتفاع المفاجئ يعتمد علي نظام غذائي أو دواء. معرفة سبب الارتفاع يمكن أن تساعدك على تحسين إدارة السكر في الدم وتحسين الصحة العامة .

العثورعلى سبب ارتفاع السكرالمفاجىء في الدم

وهناك عدد من الأشياء يمكن أن تكون مسؤولة عن ارتفاع السكر المفاجىء في الدم:

  • إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الاول، قد تكون قد تناولت كمية غير كافية من الانسولين قبل النوم .
  • إذا كان لديك داء السكري من النوع 2، فإن الأنسولين الذي تأخذه قد لا يكون فعالا كما يجب أن يكون.
  • قد يكون لديك البرد أو الانفلونزا. عندما تكون مريضا، يصدر جسمك هرمونات تساعدك على محاربة الجراثيم التي تهاجمك. هذه الهرمونات يمكن أن تتداخل مع قدرة الأنسولين على خفض نسبة السكر في الدم.
  • يتم التأكيد عليك من الأنشطة الأخيرة. إذا كنت تحت الضغط وليس النوم بشكل جيد، جسمك يفرز هرمونات التوتر، مما يقلل مرة أخرى قدرتك على جعل الأنسولين وعملية السكر في الدم.
  • اكلت كمية كبيرة من الكربوهيدرات في اليوم السابق مما تفعله عادة.
  • كنت تمارس رياضه اقل خلال النهار مما تفعله عادة. عند ممارسة الرياضة، والعضلات تأخذ الجلوكوز (السكر) أسرع بكثير، مما يوئدى الي انخفاض نسبة السكر في الدم.

ظاهرة الفجر وارتفاع السكر صباحا

daybreak sunrise 2

هل يمكن أن يكون ما يعرف باسم “ظاهرة الفجر”. تجربة من قبل الجميع، حتى أولئك الذين ليس لديهم مرض السكري، وظاهرة الفجر هي جزء من إيقاعات البيولوجية الطبيعية جسمك. قبل الفجر، وعادة ما بين 4 صباحا و 8 صباحا، البنكرياس الخاص بك يطلق موجة من الهرمونات، بما في ذلك الجلوكاجون والكورتيزول، ويبطئ مؤقتا إفراز الأنسولين. وردا على ذلك، الكبد الخاص بك يطلق المزيد من الجلوكوز في مجرى الدم. عندما يكون لديك مرض السكري، جسمك لا يطلق ما يكفي من الانسولين لضبط بشكل صحيح لهذه الزيادة في الصباح الباكر من الجلوكوز، حتى تستيقظ مع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

العواطف يمكن ان تكون سببا في ارتفاع السكر.

Emotions

وغالبا ما يشعر الناس بالذنب عندما يكون لديهم نسبة عالية من السكر في الدم ويمكن أن يصبحوا مكتئبين،

قد يعتقد الناس أنهم تسببوا في ارتفاع نسبة السكر في دمهم إلى درجة عالية جدا أو منخفضة جدا، ولكن عليك أن تفهم أنه ليس خطأك». “ليس لديك دائما القدرةعلى السيطره السكر في الدم.”

إن إدارة مرض السكري والسكريات الدموية ليست سهلة. يقول سيمينيريو: “عليك مراقبة طعامك كل دقيقة من كل يوم، وممارسة التمارين الرياضية، واختبار سكر الدم، وأخذ الحقن أو الأدوية.” هذا ليس من السهل نفسيا التعامل معه. “

منع وعلاج ارتفاع السكر المفاجىء في الدم 

لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم:

  1. افضل المهام اليومية الخاصة بك قياس السكر. قياس بانتظام وتتبع النتائج الخاصة بك. ناقش نتائج رصد مستوى السكر في الدم مع مقدم الرعاية الصحية في زياراتك المنتظمة. ولكن إذا كنت تواجه ارتفاع متكررا لنسبة السكر في الدم توجه لطبيبك.

تناول الدواء كما هو محدد. إذا تقلبت نسبة السكر في الدم بين عشية وضحاها، قد يحتاج طبيبك إلى ضبط جرعتك أو توقيتك أو قد يوحي بأنك تجرب دواء مختلفا،  قد تحتاج إلى تغيير الدواء بعد فترة معينة من الوقت.

مشاهدة النظام الغذائي الخاص بك. قد تحتاج إلى تناول كميات أقل. العمل مع أخصائي التغذية للعثور على أفضل خطة وجبة بالنسبة لك – واحد أن يساعدك على السيطرة على مرض السكري ليلا ونهارا.

d81bfc5df0294560b5e35dbcb69384ec


ممارسه الرياضه. يمكن لممارسة التمارين الرياضية أن تخفض نسبة السكر في الدم لأن عضلاتك تحتاج إلى الاتصال بمخزون الجلوكوز للحصول على الطاقة.
ولكن احذر لاتمارس الرياضه اذا كان يوجد عندك كيتونات وهذه اعراض الكيتونات: رائحة الفم اسيتون (فاكهه)،  فمك يشعر الجافة، وكنت غثيان . يمكنك أيضا أن تسأل طبيبك عن اختبار الكيتونات في البول الخاص بك في المنزل مع شرائط كيتون.

تقليل مستويات التوتر. حاول تقنيات الاسترخاء والأنشطة التي تساعدك على تخفيف التوتر، وخاصة قبل الذهاب إلى السرير، بحيث كنت قادرا على النوم بشكل جيد.

إن الحفاظ على الاتساق في نسبة السكر في الدم سيحدث فرقا كبيرا في شعورك». ممارسة إدارة مرض السكري جيدة، بما في ذلك مراقبة الجلوكوز في الدم العادية، ومراقبتها على الأرقام الخاصة بك. إذا كان لديك عدة حلقات من ارتفاع نسبة السكر في الدم، لا تنتظر التحدث مع طبيبك: إذا كنت علاج ارتفاع السكر في الدم عند أول إشعار ذلك، يمكنك تجنب المشاكل في وقت لاحق.
 اقرء ايضا 
علاج السكر بالاعشاب
اعراض ارتفاع السكر
نظام غذائي لمرضي السكري

احمد هاشم

اهلا بكم 😀، انا مؤسس موسوعة تحاليلي حاصل علي بكالوريوس التمريض، لدى خبرة 6 سنوات بالعمل ممرض في المستشفيات الجامعية. اعشق الكتابة في المجال الطبي. اتمنى ان تكونو في اتم الصحة والعافية💪ونتائج تحاليل دائما طبيعية. للتواصل معى ✍من خلال التعليقات. More »

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى